منتدى البرامج المجانية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة
اقسام منتدى البرامج المجانية
للاطلاع والاستفادة
وذلك بالضغط على كلمة الدخول
اما اذا كنت غير مسجل بالمنتدى
فيتوجب عليك التسجيل اولا
اخي الزائر تفضل بالتسجيل بالمنتدى
بالضغط على كلمة التسجيل

تقبل فائق تحيتي وتقديري
artman

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى البرامج المجانية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة
اقسام منتدى البرامج المجانية
للاطلاع والاستفادة
وذلك بالضغط على كلمة الدخول
اما اذا كنت غير مسجل بالمنتدى
فيتوجب عليك التسجيل اولا
اخي الزائر تفضل بالتسجيل بالمنتدى
بالضغط على كلمة التسجيل

تقبل فائق تحيتي وتقديري
artman
منتدى البرامج المجانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره

مُساهمة من طرف سهام الخميس أكتوبر 29, 2009 12:20 pm

[اسمه و مولده وكنيته
هو أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبد الله بن ابن يزيد بن المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشي المطّلبي الشافعي الحجازي المكّي يلتقي في نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عبد مناف بن قصي . ويؤكدالباحث جمال الدين فالح الكيلاني ان نسب الامام الشافعي من اصح الانساب حيث قام الباحث بدراسة تحليلية لنسبه الشريف ونشرت في مجلة فكر حر البغدادية
ولد في سنة مائة وخمسين وهي السنة التي توفّي فيها أبو حنيفة .
وُلِد بغزّة ، وقيل بعسقلان , ثم أُخِذ إلى مكة وهو ابن سنتين
سيرته
نشأ يتيمًا في حجر أمّه في قلّة من العيش، وضيق حال، وكان في صباه يجالس العلماء، ويكتب ما يفيده في العلوم ونحوها، حتى ملأ منها خبايا، وقد كان الشافعي في ابتداء أمره يطلب الشعر وأيام العرب والأدب، ثم اتّجه نحو تعلّم الفقه فقصد مجالسة الزنجي مسلم بن خالد الذي كان مفتي مكة.
ثم رحل الشافعي من مكّة إلى المدينة قاصدًا الأخذ عن أبي عبد الله مالك بن أنس، ولمّا قدم عليه قرأ عليه الموطّأ حفظًا، فأعجبته قراءته ولازمه، وكان للشافعيّ حين أتى مالكًا ثلاث عشرة سنة ثم نزل باليمن.
واشتهر من حسن سيرته، وحمله الناس على السنة، والطرائق الجميلة أشياء كثيرة معروفة. ثم ترك ذلك وأخذ في الاشتغال بالعلوم، ورحل إلى العراق وناظر محمد بن الحسن وغيرَه؛ ونشر علم الحديث ومذهب أهله، ونصر السنة وشاع ذكره وفضله وطلب منه عبد الرحمن بن مهدي إمام أهل الحديث في عصره أن يصنّف كتابًا في أصول الفقه فصنّف كتاب الرسالة، وهو أول كتاب صنف في أصول الفقه، وكان عبد الرحمن ويحيى بن سعيد القطّان يعجبان به، وقيل أنّ القطّان وأحمد بن حنبل كانا يدعوان للشافعيّ في صلاتهما.
وصنف في العراق كتابه القديم ويسمى كتاب الحجة، ويرويه عنه أربعة من جلّ أصحابه، وهم أحمد بن حنبل، أبو ثور، الزعفراني والكرابيسي.
ثم خرج إلى مصر سنة تسع وتسعين ومائة -وقيل سنة مائتين- وحينما خرج من العراق قاصدا مصر قالو له اتذهب مصر وتتركنا فقال لهم [هناك الممات ]-وحينما دخل مصر و أشتغل في طلب العلم وتدريسه ، فوجىء بكتاب أسمه الكشكول لعبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما وقرأ فيه العديد من الأحاديث النبوية التي رواها عبد الله و دونها و بناءا عليه غير الشافعى الكثير من أحكامه الفقهية و فتاواه لما أكتشفه في هذا الكتاب من أحكام قطعت الشك باليقين أو غيرت وجهة أحكامه ، حتى انه حينما يسأل شخص عن حكم أو فتوى للإمام الشافعى يقال له هل تسأل عن الشافعى القديم (أي مذهبه حينما كان في العراق )أم مذهب الشافعى الحديث (أي الذى كان بمصر )، كماصنّف كتبه الجديدة كلها بمصر، وسار ذكره في البلدان، وقصده الناس من الشام والعراق واليمن وسائر النواحي لأخذ العلم عنه وسماع كتبه الجديدة وأخذها عنه. وساد أهل مصر وغيرهم وابتكر كتبًا لم يسبق إليها منها أصول الفقه، ومنها كتاب القسامة، وكتاب الجزية، وقتال أهل البغي وغيرها.
من شعر الامام الشافعي ما حك جلدك مثل ظفرك فتول انت جميع امرك ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت اظنها لا تفرج وقال ايضا: اذا رمت ان تحيا سليما من الردى ودينك موفور وعرضك صن فلا ينطق منك اللسان بسؤة فكلك سؤات وللناس ألسن وعيناك ان ابدت اليك معائبا فدعها وقل ياعين للناس اعين وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ودافع ولكن بالتي هي أحسن وقال ايضا: الدهر يومان ذا أمن وذا خطر والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر أما ترى البحر تعلو فوقه جيف وتستقر بأقـصى قـاعه الدرر وفي السماء نجوم لا عداد لها وليس يكسف الا الشمس والقمر واذا كان شعر التأمل ينزع إلى التجريد والتعميم، فليس معنى ذلك انه خال تماما من الصور والتشبيهات الكلاسيكية، ولكنها تشبيهات عامة لاتنم عن تجربة شعرية خاصة، فشعر التأمل ينفر من الصور الشعرية ذات الدلالة الفردية، ويفضل الصور التي يستجيب لها الجميع.فالشافعي يقدم لنا اقوالا نصفها اليوم بأنها تقريرية. في أدناه صورا من أشعار الامام الشافعي: ولما قســا قلبي وضاقت مذاهبي جعلت الرجا مني لعفوك سلما تعاظمني ذنبي فلمـــــا قرنته بعفوك ربي كان عفوك أعظما فما زلت ذا عفو عن الذنب لم تزل تجود وتعفو منة وتكرمـــا اما قوله في الزهد قوله: عليك بتقــوى الله ان كنت غافلا يأتيك بالارزاق من جيث لاتدري فكيـــف تخاف الفقر والله رازقا فقد رزق الطير والحوت في البحر ومن ظن ان الـــرزق يأتي بقوة مـا أكـل العصفور من النسـر نزول عـن الدنيا فـأنك لا تدري أذا جن ليل هل تعش إلى الفجـر فكم من صحيح مات من غير علـة وكم من سقيم عاش حينا من الدهر وعن مكارم الاخلاق قوله: لما عفوت ولم احقد على أحد أرحت نفسي من هم العداوات اني أحيي عدوي عند رؤيتـه لادفع الشر عـني بـالتحيات وأظهر البشر للانسان أبغضه كما ان قد حشـى قلبي محبات الناس داء وداء الناس قربهم وفي اعتـزالهم قطـع المودات ومن مناجاته رحمة الله قوله: بموقف ذلي دون عزتك العظمـى بمخفي سـر لا أحيط به علما باطراق رأسـي باعترافي بذلـتي بمد يدي استمطر الجود والرحمى بأسمائك الحسنى التي بعض وصفها لعزتها يستغرق النثر والنظـما أذقنا شراب الانس يا من اذا سقى محبا شرابا لا يضـام ولا يظما ومن أشعاره أيضا: ولولا الشعر بالعلماء يزرى: لكنت اليوم أشعر عن لبيد وأشجع في الوغى من كل ليث: وءال مهلب وأبى يزيد ولولا خشية الرحمن ربى: لأ حشرت الناس كلهمو عبيدى وله أيضا: أأنثر درا بين سارحة البهم وأنظم منثوراً لراعية الغنم لعمري لئن ضيعـت في شر بلدةٍ فلست مضيعاً فيهـم غـرر الكلـم لئن سـهل الله العزيز بلطفه وصادفـت أهــلاً للعلوم وللحكم بثثت مفيداً واستـفدت ودادهم وإلا فمكنون لدى ومكتـتـم ومـن منح الجهال علما أضاعه ومـن منع المستوجبين فقد ظلم وله أيضا: اذا المرء لا يرعاك الا تكلفا فدعه ولا تكثر عليه التأسفا ففي الناس أبدال وفي الترك راحة وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا فما كل من تهواه يهواك قلبه ولا كل من صافيته لك قد صفا إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة فلا خير في ود يجئ تكلفا ولا خير في خل يخون خليله ويلقاه من بعد المودة بالجفا وينكر عيشا قد تقادم عهده ويظهر سراً قد كان بالأمس قد خفا سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا وله أيضاً: نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لهجانـا وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضآً عيانا كما أن له في ذكر آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : يا آل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القران أنزله يكفيكم من عظيم الشأن أنكم من لم يصلي عليكم لا صلاة له وأيضا في حب أهل بيت النبي (عليه الصلاة والسلام) : لو فتشوا قلبي لألفوا بــه سطــرين قد خُطّا بلا كاتبِ العدل والتوحيد في جانبٍ وحب أهل البيت في جانبِ وأيضا في دعوته لحب آل بيت النبي (صلى الله عليه وسلم) : يا راكباً قف بالمحصــب من منى واهتف بساكن خيفها والناهضِ سحراً إذا فاض الحجيج إلى منى فيضاً كملتطم الفرات الفائـض إن كان رفضـاً حـب آل محمد فليشهد الثقلان أني رافض كما قال حول مقتل الحسين (رضي الله عنه) سبط الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) : تأوّه قلبــي والفؤاد كئيـب وأرّق نومي فالسهاد عجيبُ ومما نفى نومي وشــيب لومتــي تصاريف أيـامٍ لهـن خطــوبُ فمن مبلغ،ٌ عني الحسـين رســالةً وإن كرِهَتْــها أنفــسٌ وقلوبُ ذبيحٌ، بلا جـرمٍ كــأنّ قميصـه صبيــغ بماء الأرجوان خضيب فللسيف إعــوال وللــرمــح رنّة وللخيل من بعد الصهيل نحيب تزلزلت الدنيـا لآل محــمــدٍ وكادت لهم صمّ الجبال تذوب وغارت نجوم واقشعـرت كواكــب وهتك أستارٍ وشـُق جيـوب يُصلّى على المبعوث مـن آلِ هاشــمٍ ويُغزى بنــوه إن ذا لعجيـب! لئــن كـان ذنـبي حــب آل محمدٍ فذلك ذنب لســت عنه أتـوب هم شُفعــائي يوم حشــري وموقفـي إذا ما بدت للنـاظرين خطوب وله أيضا ً: إذا المرء أفشـى سـره بلسـانه ولام علـيه غـيره فـهو أحــمق إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه فصدر الذي يستودع الســر أضيق
مصنفاته
كتاب الأم.
الرسالة في أصول الفقه، وهي أول كتاب صنف في علم أصول الفقه.
اختلاف الحديث
أحكام القرآن
الناسخ و المنسوخ
كتاب القسامة.
كتاب الجزية.
قتال أهل البغي.
سبيل النجاة.
111 ديوان شعر.

جمعه لشتى العلوم
حدث الربيع بن سليمان قال : كان الشافعي يجلس في حلقته إذا صلى الصبح ، فيجيئه أهل القرآن فإذا طلعت الشمس قاموا وجاء أهل الحديث فيسألونه تفسيره ومعانيه ، فإذا إرتفعت الشمس قاموا فاستوت الحلقة للمذاكرة والنظر ، فإذا إرتفع الضحى تفرقوا ، وجاء أهل العربية والعروض والنحو والشعر فلا يزالون إلى قرب إنتصاف النهار ، ثم ينصرف ، رضي الله عنه .
وحدث محمد بن عبد الحكم قال : ما رأيت مثل الشافعي ، كان أصحاب الحديث يجيئون إليه ويعرضون عليه غوامض علم الحديث ، وكان يوقفهم على أسرار لم يقفوا عليها فيقومون وهم متعجبون منه ، وأصحاب الفقه الموافقون والمخالفون لايقومون إلا وهم مذعنون له ، وأصحاب الأدب يعرضون عليه الشعر فيبين لهم معانيه .
وكان يحفظ عشرة آلاف بيت لهذيل إعرابها ومعانيها ، وكان من أعرف الناس بالتواريخ ، وكان ملاك أمره إخلاص العمل لله تعالى .
قال مصعب بن عبد الله الزبيري : "ما رايت أعلم بأيام الناس من الشافعي" .
وروي عن مسلم بن خالد أنه قال لمحمد بن إدريس الشافعي وهو ابن ثمان عشرة سنة : "أفت أبا عبد الله فقد آن لك أن تفتي" .
وقال الحميدي : كنا نريد أن نرد على أصحاب الرأي فلم نحسن كيف نرد عليهم ، حتى جاءنا الشافعي ففتح لنا .
تواضعه وورعه وعبادته
كان الشافعي رضي الله عنه مشهورا بتواضعه وخضوعه للحق ، تشهد له بذلك مناظراته ودروسه ومعاشرته لأقرانه ولتلاميذه وللناس .
قال الحسن بن عبد العزيز الجروي المصري : قال الشافعي : ما ناظرت أحدا فأحببت أن يخطئ ، وما في قلبي من علم ، إلا وددت أنه عند كل أحد ولا ينسب لي .
قال حرملة بن يحيى : قال الشافعي : كل ما قلت لكم فلم تشهد عليه عقولكم وتقبله وتره حقا فلا تقبلوه ، فإن العقل مضطر إلى قبول الحق .
قال الشافعي رضي الله عنه : والله ما ناظرت أحدا إلا على النصيحة .
وقال أيضا : ما أوردت الحق والحجة على أحد فقبلهما إلا هبته و إعتقدت مودته ، ولا كابرني على الحق أحد ودافع الحجة إلا سقط من عيني .
وقال : أشد الأعمال ثلاثة : الجود من قلة ، والورع في خلوة ، وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف .وما ورعه وعبادته فقد شهد له بهما كل من عاشره استاذا كان أو تلميذا ، أو جار ، أو صديقا .قال الربيع بن سليمان : كان الشافعي يختم القرآن في رمضان ستين مرة كل ذلك في صلاة .وقال أيضا : قال الشافعي : والله ما شبعت منذ ست عشرة سنة إلا شبعة طرحتها لأن الشبع يثقل البدن ، ويزيل الفطنة ، ويجلب النوم ، ويضعف صاحبه عن العبادة .
وقال : أيضا : كان الشافعي قد جزأ الليل ثلاثة أجزاء : الثلث الأول يكتب ، والثلث الثاني يصلي، والثلث الثالث ينام .

فصاحته وشعره وشهادة العلماء له
لقد كان الشافعي رضي الله عنه فصيح اللسان بليغا حجة في لغة العرب ونحوهم ، إشتغل بالعربية عشرين سنة مع بلاغته وفصاحته ، ومع أنه عربي اللسان والدار والعصر وعاش فترة من الزمن في بني هذيل فكان لذلك أثره الواضح على فصاحته وتضلعه في اللغة والأدب والنحو ، إضافة إلى دراسته المتواصلة و إطلاعه الواسع حتى أضحى يرجع إليه في اللغة والنحو .
قال أبو عبيد : كان الشافعي ممن تؤخذ عنه اللغة .
وقال أيوب بن سويد : خذوا عن الشافع اللغة .
قال الأصمعي : صححت أشعار الهذليين على شاب من قريش بمكة يقال له محمد بن أدريس .
قال أحمد بن حنبل : كان الشافعي من أفصح الناس ، وكان مالك تعجبه قراءته لأنه كان فصيحا .
وقال أحمد بن حنبل : ما مس أحد محبرة ولا قلما إلا وللشافعي في عنقه منة.
حدث أبو نعيم الاستراباذي ، سمعت الربيع يقول : لو رأيت الشافعي وحسن بيانه وفصاحته لعجبت منه ولو أنه ألف هذه الكتب على عربيته - التي كان يتكلم بها معنا في المناظرة - لم يقدر على قراءة كتبة لفصاحته وغرائب ألفاظه غير أنه كان في تأليفه يجتهد في أن يوضح للعوام.

سخاؤه
أما سخاؤه فقد بلغ فيه غاية جعلته علما عليه، لا يستطيع أحد أن يتشكك فيه أو ينكره ، وكثرة أقوال من خالطه في الحديث عن سخائه وكرمه.
وحدث محمد بن عبد الله المصري قال : كان الشافعي أسخى الناس بما يجد .
قال عمرو بن سواد السرجي : كان الشافعي أسخى الناس عن الدنيا والدرهم والطعام , فقال لي الشافعي : أفلست في عمري ثلاث إفلاسات ، فكنت أبيع قليلي وكثيري ، حتى حلي ابنتي وزوجتي ولم أرهن قط .
قال الربيع : كان الشافعي إذا سأله إنسان يحمرّ وجهه حياء من السائل ، ويبادر بإعطائه .

تلاميذه
تلاميذه كثر، ونذكر منهم الأبرز والأشهر. من تلاميذه في العراق:
1- الإمام أحمد بن حنبل
2- أبو ثور
3- الكرابيسي
من تلا ميذه في مصر:
1- الإمام أبو يعقوب يوسف بن يحيى البويطي
2- الإمام المزني
3- الربيع المرادي
وفاته
تُوفّي بمصر سنة أربع ومائتين وهو ابن أربع وخمسين سنة .
قال تلميذه الربيع : توفّي الشافعي ليلة الجمعة بعد المغرب وأنا عنده ، ودفن بعد العصر يوم الجمعة آخر يوم من رجب سنة أربع ومائتين ، وقبره بمصر .
سهام
سهام
المشرفة العامة
المشرفة العامة

انثى عدد المساهمات : : 683
العمر : 39
الهواية : الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره Writin10
مزاجك اليوم : الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره 710
نقاط التميز : 100
الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره 15891514
شكرا 6
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

http://eclairedelune.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره

مُساهمة من طرف سهام الخميس أكتوبر 29, 2009 12:22 pm


أشعاره

كتمان الأسرار


إذا المـرء أفشـى سـره بلسانـهولام عليـه غيـره فهـو أحمـق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسهفصدر الذي يستودع السر أضيـق

حمل النفس على ما يزينها
صن النفس واحملها على ما يزينهـاتعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل

ولا تـريـن الـنـاس إلا تجـمـلاًنبـا بـك دهـر أو جفـاك خليـل

وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍعسى نكبات الدهـر عنـك تـزول
ولا خير فـي ود امـريءٍ متلـونٍإذا الريح مالت ، مال حيـث تميـل

وما أكثـر الإخـوان حيـن تعدهـمولكنهـم فــي النائـبـات قلـيـل

تعريف الفقيه والرئيس والغني

إن الفقيه هـو الفقيـه بفعلـهليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقهليس الرئيس بقومه ورجالـه

وكذا الغني هو الغني بحالـهليس الغنـي بملكـه وبمالـه

القناعة

رأيت القناعة رأس الغنىِفصرت بأذيالها متمسـك

فلا ذا يراني علـى بابـهولا ذا يراني به منهمـك

فصرت غنياً بـلا درهـمٍأمر على الناس شبه الملك

مكارم الأخلاق

لما عفوت ولم أحقد على أحدٍأرحت نفسي من هم العداوات

إني أحيي عدوي عند رؤيتـهأدفع الشر عنـي بالتحيـات

وأظهر البشر للإنسان أبغضهكما أن قد حشى قلبي محبات

الناس داء ودواء الناس قربهموفي اعتزالهم قطع المـودات

تأتي العزة بالقناعة

أمت مطامعي فأرحت نفسيفإن النفس ما طمعت تهون

وأحييت القنوع وكان ميتـاً ففي إحيائه عرض مصون

إذا طمع يحل بقلـب عبـدٍعلته مهانة وعـلاه هـون


الإعراض عن الجاهل

أعرض عن الجاهل السفيهفكل مـا قـال فهـو فيـه

ما ضر بحر الفرات يومـاًإن خاض بعض الكلاب فيه

كتب إلى ابويطي وهو في السجن : حسن خلقك مع الغرباء ووطن نفسك لهم فإني كثيراً ما سمعت الشافعي يقول :

أهين لهم نفسي وأكرمها بهمولا تكرم النفس التي لا تهينها

توقير الرجال
ومن هاب الرجـال تهيّبـوهومن حقر الرجال فلن يهابـا

ومن قضت الرجال له حقوقاًولم يقض الرجال فما أصابا

السماحة وحسن الخلق

إذا سبنـي نـذل تزايـدت رفعـهوما العيب إلا أن أكـون مساببـه

ولو لم تكن نفسـي علـي عزيـزةلمكنتها مـن كـل نـذل تحاربـه

ولو أنني اسعى لنفعـي وجدتنـيكثير التوانـي للـذي أنـا طالبـه

ولكننـي اسعـى لأنفـع صاحبـيوعار على الشبعان إن جاع صاحبه

****
يخاطبني السفيه بكل قبحفأكره أن أكون له مجيباً

يزيد سفاهة فأزيد حلمـاًكعودٍ زاده الإحراق طيباً .
سهام
سهام
المشرفة العامة
المشرفة العامة

انثى عدد المساهمات : : 683
العمر : 39
الهواية : الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره Writin10
مزاجك اليوم : الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره 710
نقاط التميز : 100
الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره 15891514
شكرا 6
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

http://eclairedelune.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره

مُساهمة من طرف سهام الخميس أكتوبر 29, 2009 12:23 pm

الفضل

أرى الغرفى الدنيا إذا كان فاضلاً ترقى على رؤس الرجال ويخطب

وإن كان مثلي لا فضيلـة عنـده يقاس بطفلٍ في الشوارع يلعـب

قال الربيع بن سليمان يقول الشافعي :

على كل حالٍ أنت بالفضل آخذ وما الفضل إلا للـذي يتفضـل

الزهد ومصير الظالمين
بلوت بني الدنيا فلـم أر فيهـم سوى من غدا والبخل ملء إهابه

فجردت من غمد القناعة صارماًقطعت رجائـي منهـم بذبابـه

فلا ذا يراني واقفاً فـي طريقـهولا ذا يراني قاعداً عنـد بابـه

غنى بلا مالً عن النـاس كلهـموليس الغنى إلا عن الشيء لآ به

إذا ما ظالم استحسن الظلم مذهباًولج عتواً فـي قبيـح اكتسابـه

فكله إلى صرف الليالـي فإنهـاستدعو له ما لم يكن في حسابـه

فكم قد رأينـا ظالمـاً متمـرداًيرى النجم رتيهاً تحت ظل ركابه

فعما قليلٍ وهـو فـي غفلاتـهأناخت صروف الحادثات ببابـه

وجوزى بالأمر الذي كان فاعلاًوصب عليه الله سـوط عذابـه

السكوت سلامة
قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهمإن الجـواب لبـاب الشـر مفتـاح

والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفوفيه أيضاً لصون العرض إصـلاح

أما ترى الأسد تخشى وهي صامته ؟والكلب يخسى لعمري وهـو نبـاح

الصمت خير من حشو الكلام
لا خير في حشو الكلام إذا اهتدت إلى عيونـه

والصمت أجمل بالفتـىمن منطق في غير حينه

وعلى الفتـى لطباعـهسمة تلوح على جبينـه

فضل السكوت
وجدت سكوتي متجـراً فلزمتـهإذا لم أجد ربحاً فلست بخاسـر

ما الصمت إلا في الرجال متاجروتاجره يعلو علـى كـل تاجـر

ومما تمثل به الإمام

إذا نطق السفيه فلا تجبهفخير من إجابته السكوت

فإن كلمته فرجت عنـهوإن خليته كمداً يمـوت

الإعتزاز بالنفس

ماحك جلدك مثل ظفركفتول أنت جميع أمـرك

وإذا قصـدت لحاجـةٍفاقصد لمعترفٍ بقدرك

الإنسان وحظه

المرء يحظى ثم يعلو ذكرهحتى يزين بالذي لم يفعـل

وترى الشقي إذا تكامل عيبهيشقى وينحل كل ما لم يعمل

الإيثار والجود

أجود بموجودٍ ولو بت طاويـاًعلى الجوع كشحاً والحشا يتألم

وأظهر أسباب الغنى بين رفقتيلمخافهم حالي وإنـي لمعـدم

وبيني وبين الله اشكـو فاقتـيحقيقاً فـإن الله بالحـال أعلـم

عزة النفس

لقلع ضرس وضرب حبسونـزع نفـس ورد أمـس

وقـر بـردٍ وقـود فـردودبغ جلد ٍ بغيـر شمـس

وأكل ضـب وصيـد دبوصرف حب بأرض خرس

ونفخ نـار ٍ وحمـل عـارٍوبيـع دارٍ بربـع فـلـس

وبيع خـف وعـدم إلـفٍوضرب ألفٍ بحبـل قلـس

أهون مـن وقفـة الحـريرجو نوالاً ببـاب نحـس
سهام
سهام
المشرفة العامة
المشرفة العامة

انثى عدد المساهمات : : 683
العمر : 39
الهواية : الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره Writin10
مزاجك اليوم : الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره 710
نقاط التميز : 100
الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره 15891514
شكرا 6
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

http://eclairedelune.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره

مُساهمة من طرف سهام الخميس أكتوبر 29, 2009 12:25 pm

الهمة العالية

أمطري لؤلؤاً جبال سرنديبوفيضي آباز تكرور تبـرا

أنا إن عشت لست اعدم قوتاًوإذا مت لست اعدم قبـراً

همتي همة الملوك ونفسـينفس حر ترى المذلة كفـراً
وإذا ما قنعت بالقوت عمريفلماذا أزور زيـداً وعمـراً

الجود
إذا لم تجودوا والأمور بكم تمضيوقد ملكت أيديكم البسط والفيضـا

فماذا يرجـى منكـم إن عزلتـموعضتكم الدنيـا بأنيابهـا عضـا

وتسترجـع الأيـام مـا وهبتكـمومن عادة الأيام تسترجع القرضا

حقوق الناس

أرى راحة للحـق عنـد قضائـهويثقل يوماً إن تركت علـى عمـد

وحسبك حظاً أن ترى غير كـاذبٍوقولك لم اعلم وذلك مـن الجهـد

ومن يقض حق الجار بعد ابن عمهوصاحبه الأدنى على القرب والبعد

يعش سيداً يستعذب النـاس ذكـرهوإن نابه حق أتـوه علـى قصـد
منتهى الجود

يا لهف نفسي علـى مـال أفرقـهعلى المقلين من أهـل المـروات
إن إعتذاري إلى من جاء يسألنـيما ليس عندي لمن إحدى المصيبات
فساد طبائع الناس

ألم يبق في الناس إلا المكر والملقشوك ، إذا لمسوا ، زهر إذا رمقوا

فإن دعتك ضـرورات لعشرتهـمفكن جحيماً لعل الشـوك يحتـرق

حصيد البدع

لم يبرح الناس حتى أحدثـوا بدعـاًفي الدين بالرأي لم يبعث بها الرسل
حتى استخـف بديـن الله أكثرهـموفي الذي حملوا من حقـه شغـل

الأمراض من ثلاث
ثلاث هـن مهلكـة الأنـامأوداعية الصحيح إلى السقام
دوام مـدامـةٍ ودوام وطءٍوإدخال الطعام على الطعام

مدارة الحساد
وداريت كل الناس لكن حاسديمدارته عـزت وعـز منالهـا
وكيف يداري المرء حاسد نعمةٍإذا كان لا يرضيه إلا زوالهـا

مرارة تحميل الجميل

لا تحملـن لمـن يمـنمن الأنام عليـك منـة
واختر لنفسـك حظهـاواصبر فإن الصبر جنة
منن الرجال على القلوبأشد من وقـع الأسنـة

المنــة

رأيتـك تكوينـي بمبسـم منـةٍكأنك سر من أسـرار تكوينـي
فدعنـي مـن الـمـن فلقـمـةمن العيش تكفيني إلى يوم تكفيني

شح الأنفس

وانطقت الدراهم بعد صمتٍأناساً بعد ما كانوا سكوتـاً

فما عطفوا على أحدٍ بفضلٍولا عرفوا لمكرمةٍ ثبوتـاً

الكفر بالمنجمين
خبرا عني المنجـم أنـ يكافر بالذي قضته الكواكب
عالماً أن ما يكون وما كانقضاه من المهيمن واجب
سهام
سهام
المشرفة العامة
المشرفة العامة

انثى عدد المساهمات : : 683
العمر : 39
الهواية : الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره Writin10
مزاجك اليوم : الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره 710
نقاط التميز : 100
الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره 15891514
شكرا 6
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

http://eclairedelune.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره

مُساهمة من طرف جميلات السبت أكتوبر 31, 2009 2:54 pm

الامام الشافعى

حفظ الشافعي وهو ابن ثلاث عشرة سنة تقريبا كتاب الموطأ للامام مالك ورحلت به امه الىالمدينة ليتلقى العلم عند الامام مالك . ولازم الشافعي الامام مالك ست عشرة سنة حتى توفى الامام مالك (179 هجرية ) وبنفس الوقت تعلم على يد ابراهيم بن سعد الانصاري ، ومحمد بن سعيد بن فديك وغيرهم .
وبعد وفاة الامام مالك (179 هجرية ) سافر الشافعي الى نجران واليا عليها ورغم عدالته فقد وشى البعض به الى الخليفة هارون الرشيدفتم استدعائه الى دار الخلافة سنة (184هجرية ) وهناك دافع عن موقفه بحجة دامغة وظهر للخليفة براءة الشافعي مما نسب اليه واطلق سراحه .
واثناء وجوده في بغداد أتصل بمحمد بن الحسن الشيباني تلميذ ابي حنيفة وقرأ كتبه وتعرف على علم اهل الرأي ثم عاد بعدها الى مكة واقام فيها نحوا من تسع سنوات لينشر مذهبه من خلال حلقات العلم التي يزدحم فيها طلبة العلم في الحرم المكي ومن خلال لقاءه بالعلماء اثناء مواسم الحج . وتتلمذ عليه في هذه الفترة الامام احمد بن حنبل .
ثم عاد مرة اخرى الى بغداد سنة ( 195 هجرية ) ، وكان له بها مجلس علم يحضره العلماء ويقصده الطلاب من كل مكان . مكث الشافعي سنتين في بغداد ألف خلالها كتابه (الرسالة ) ونشر فيها مذهبه القديم ولازمه خلال هذه الفترة اربعة من كبار اصحابه وهم احمد بن حنبل ، وابو ثور ، والزعفراني ، والكرابيسي . ثم عاد الامام الشافعي الى مكة ومكث بها فترة قصيرة غادرها بعد ذلك الى بغدادسنة (198هجرية ) وأقام في بغداد فترة قصيرة ثم غادر بغداد الى مصر .
قدم مصر سنة ( 199 هجرية ) تسبقه شهرته وكان في صحبته تلاميذه الربيع بن سليمان المرادي ، وعبدالله بن الزبير الحميدي ، فنزل بالفسطاط ضيفا على عبد الله بن عبد الحكم وكان من اصحاب مالك . ثم بدأ بالقاء دروسه في جامع عمرو بن العاص فمال اليه الناس وجذبت فصاحته وعلمه كثيرا من اتباع الامامين ابي حنيفة ومالك . وبقي في مصر خمس سنوات قضاها كلها في التأليف والتدريس والمناظرة والرد على الخصوم . وفي مصر وضع الشافعي مذهبه الجديد وهو الاحكام والفتاوى التي استنبطها بمصر وخالف في بعضها فقهه الذي وضعه في العراق ، وصنف في مصر كتبه الخالدة التي رواها عنه تلاميذه .

وتطرق احمد تمام في كتابه (الشافعي ملامح وآثار ) كيفية ظهور شخصية الشافعي ومنهجه في الفقه
جميلات
جميلات
عضو جـــديد
عضو جـــديد

انثى عدد المساهمات : : 8
العمر : 43
مزاجك اليوم : الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره 110
نقاط التميز : 10
شكرا 0
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره

مُساهمة من طرف سهام الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 1:37 pm

شكرا لاضافتك القيمة

تحيتي لقلمك
سهام
سهام
المشرفة العامة
المشرفة العامة

انثى عدد المساهمات : : 683
العمر : 39
الهواية : الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره Writin10
مزاجك اليوم : الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره 710
نقاط التميز : 100
الإمام الشافعي .. حياته و أشعاره 15891514
شكرا 6
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

http://eclairedelune.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى