عظمة محمود مختار اليدوية
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عظمة محمود مختار اليدوية
محمود مختار
ميلاده ومنشأه
ولد محمود مختار في (10 مايو 1891-27 مارس 1934) بطنباره إحدى قري المحلة الكبرى وكان والده الشيخ ابراهيم العيسوي عمدة القرية. ثم انتقل بعد ذلك إلى قرية نشا إحدى قري محافظة المنصورة وهناك بدأت مواهبه الفنية تتشكل ووعيه الفني يتشرب استعداداً للمرحلة الجديدة في حياته.
البداية
قدم محمود مختار إلي القاهرة عام1902 وعاش في احيائها القديمة، والذى على مقربة منه افتتحت مدرسة الفنون الجميلة، بحى "درب الجماميز" عام 1908، فكانت مدخل الصبى إلى مستقبل غير متوقع، بعد أن التحق بصف أول دفعة، وهو في السابعة عشرة من عمره. بدت موهبة مختار ساطعة للأساتذة الأجانب، مما حدى بهم إلى تخصيص "مرسم خاص" له، ضمن مبنى المدرسة، لإعداد منحوتاته به، من تماثيل، وأشكال تستعيد مشاهد الريف، وملامح رفاق الحي. موهبته أيضاً دفعت راعى المدرسة، الأمير يوسف كمال، إلى أن يبتعث الصبي، إلى باريس، كى يتم دراسته هناك.
ومثلما نشأ مايكلانجيلو في رعاية الأمير الفلورنسي لورنزو دي مديتشي، فقد نشأ محمود مختار في رعاية الأمير المصري يوسف كمال. وتلقى مختار أول الدروس في الفن في المدرسة الملحقة بقصر الأمير يوسف كمال بالقاهرة.
تمثال نهضة مصر
سافر محمود مختار عام 1911 إلى باريس ليعرض نموذج لتمثاله الشهير نهضة مصر ، بمعرض شهير آنذاك وهو معرض الفنانين الفرنسيين 1920 ونال عليه شهادة الشرف من القائمين على المعرض ، ذلك التشريف الذي جعل بعض المفكرين البارزين في ذلك الوقت وحدا بهم إلى ضرورة إقامة التمثال في أحد ميادين القاهرة الكبرى.
ولأنجاز ذلك الهدف الشعبي في ذلك الوقت ، تمت الدعوة إلى تنظيم اكتتاب شعبي لإقامة التمثال وساهمت فيه الحكومة ، وتحقق الحلم وكشف عنه الستار عام 1928 ولازال قائماً إلى الآن أمام حديقة الحيوان بالقاهرة.
أبرز إنجازاته الفنية
ساهممحمود مختار في إنشاء مدرسة الفنون الجميلة العليا وكما شارك في إيفادالبعثات الفنية للخارج ، كما اشترك في عدة معارض خارجية بأعمال فنية لاقتنجاحا عظيما وأقام معرضا خاصا لأعماله في باريس عام 1930 وكان ذلك المعرضسبباً في التعريف بالمدرسة المصرية الحديثة في الفن وسجلت مولدها امامنقاد الفن العالميين.
تماثيل سعد زغلول
نحت محمود مختار تمثالي الزعيم المصري الشعبي سعد زغلول بالقاهرة والأسكندرية في الفترة مابين عامي 1930-1932
القيمة الفنية
علىالرغم من أن عمره الفني كان قصيراً لوفاته مبكراً ، إلا أنه نجح في أنيخلف تراثا كبيرا متميزاً من اعماله التي تضمنت تماثيل ميدانية وأعمالأخرى تعبر عن حياة الريف والقرية المصرية التي تأثر بها ، وتمثل صوراللحياة اليومية التي اجادها ابداعا وعبر عنها بشكل فني رائع.
ورغمازدهار العديد من المدارس الفنية في ذلك العصر ، إلا أنه لم ينساق وراءها، وفضل ان يعبر عن شخصيته وخلفيته بأسلوب خاص ، فقد قام بإحياء تقاليدالفنية المصرية في مختلف عصورها دون أن يغفل تجارب الفن الحديث وأصبح رائدفن النحت المصري المعاصر.
متحف محمود مختار
بعدأن توفي عام 1934 ،ونظراً للقيمة الفنية للفنان محمود مختار ، نادىالصحفيون ورواد الحياة الثقافية في مصر وعلى رأسهم هدي شعراوي بالحفاظ علىأعماله الفنية وجمعها لحمايتها من الإندثار والضياع ، وكللت هذه الجهودبقيام وزارة المعارف عام1938 بإنشاء متحف لمختار ومقبرته علي نفقةالوزارة.
وفي نفس العام تم استرجاع بعض اعماله إلى مصر وعرضت بمعرض المثالينالفرنسيين المهاجرين بالجمعية الزراعية وأقيمت بهذه المناسبة ندواتومحاضرات عن قصة حياته وتناولت عبقريته الفنية بالنقد والتحليل .
وحدث أن إندلعت الحرب العالمية الثانية أثناء ذلك ، وحال ذلك دون إعادةبقية التماثيل إلا ان جهود هدي شعراوي حققت نجاح عودة التماثيل ، كما كانلجهود طه حسين (وزير المعارف في الفترة من عام1950 حتي 1952) أثركبير لإعادة أعمال محمود مختار إلى مصر.
وفي عام1952 تم افتتاح متحف مختار في ملحق خاص بمتحف الفن الحديث ليعرض 59 تمثالاً ، وقام على تأسيس وإعداد المتحف كل من الفنان راغب عياد زميلمحمود مختار وصديقه ، وكمال الملاخ الصحفي والأثري البارز ، وقام المهندسرمسيس واصف بتصميم متحف مختار الحديث في حديقة الحرية بوسط القاهرة ونقلترفات مختار إلي المقبرة الجديدة بالمتحف
وإليكم بعض أعمالة
[url=http://www.0zz0.com][/url]
[url=http://www.0zz0.com][/url]
[url=http://www.0zz0.com][/url]
[url=http://www.0zz0.com/realpic.php?s=10&pic=2010/03/25/23/275055555.jpg][/url]
[url=http://www.0zz0.com][/url]
ميلاده ومنشأه
ولد محمود مختار في (10 مايو 1891-27 مارس 1934) بطنباره إحدى قري المحلة الكبرى وكان والده الشيخ ابراهيم العيسوي عمدة القرية. ثم انتقل بعد ذلك إلى قرية نشا إحدى قري محافظة المنصورة وهناك بدأت مواهبه الفنية تتشكل ووعيه الفني يتشرب استعداداً للمرحلة الجديدة في حياته.
البداية
قدم محمود مختار إلي القاهرة عام1902 وعاش في احيائها القديمة، والذى على مقربة منه افتتحت مدرسة الفنون الجميلة، بحى "درب الجماميز" عام 1908، فكانت مدخل الصبى إلى مستقبل غير متوقع، بعد أن التحق بصف أول دفعة، وهو في السابعة عشرة من عمره. بدت موهبة مختار ساطعة للأساتذة الأجانب، مما حدى بهم إلى تخصيص "مرسم خاص" له، ضمن مبنى المدرسة، لإعداد منحوتاته به، من تماثيل، وأشكال تستعيد مشاهد الريف، وملامح رفاق الحي. موهبته أيضاً دفعت راعى المدرسة، الأمير يوسف كمال، إلى أن يبتعث الصبي، إلى باريس، كى يتم دراسته هناك.
ومثلما نشأ مايكلانجيلو في رعاية الأمير الفلورنسي لورنزو دي مديتشي، فقد نشأ محمود مختار في رعاية الأمير المصري يوسف كمال. وتلقى مختار أول الدروس في الفن في المدرسة الملحقة بقصر الأمير يوسف كمال بالقاهرة.
تمثال نهضة مصر
سافر محمود مختار عام 1911 إلى باريس ليعرض نموذج لتمثاله الشهير نهضة مصر ، بمعرض شهير آنذاك وهو معرض الفنانين الفرنسيين 1920 ونال عليه شهادة الشرف من القائمين على المعرض ، ذلك التشريف الذي جعل بعض المفكرين البارزين في ذلك الوقت وحدا بهم إلى ضرورة إقامة التمثال في أحد ميادين القاهرة الكبرى.
ولأنجاز ذلك الهدف الشعبي في ذلك الوقت ، تمت الدعوة إلى تنظيم اكتتاب شعبي لإقامة التمثال وساهمت فيه الحكومة ، وتحقق الحلم وكشف عنه الستار عام 1928 ولازال قائماً إلى الآن أمام حديقة الحيوان بالقاهرة.
أبرز إنجازاته الفنية
ساهممحمود مختار في إنشاء مدرسة الفنون الجميلة العليا وكما شارك في إيفادالبعثات الفنية للخارج ، كما اشترك في عدة معارض خارجية بأعمال فنية لاقتنجاحا عظيما وأقام معرضا خاصا لأعماله في باريس عام 1930 وكان ذلك المعرضسبباً في التعريف بالمدرسة المصرية الحديثة في الفن وسجلت مولدها امامنقاد الفن العالميين.
تماثيل سعد زغلول
نحت محمود مختار تمثالي الزعيم المصري الشعبي سعد زغلول بالقاهرة والأسكندرية في الفترة مابين عامي 1930-1932
القيمة الفنية
علىالرغم من أن عمره الفني كان قصيراً لوفاته مبكراً ، إلا أنه نجح في أنيخلف تراثا كبيرا متميزاً من اعماله التي تضمنت تماثيل ميدانية وأعمالأخرى تعبر عن حياة الريف والقرية المصرية التي تأثر بها ، وتمثل صوراللحياة اليومية التي اجادها ابداعا وعبر عنها بشكل فني رائع.
ورغمازدهار العديد من المدارس الفنية في ذلك العصر ، إلا أنه لم ينساق وراءها، وفضل ان يعبر عن شخصيته وخلفيته بأسلوب خاص ، فقد قام بإحياء تقاليدالفنية المصرية في مختلف عصورها دون أن يغفل تجارب الفن الحديث وأصبح رائدفن النحت المصري المعاصر.
متحف محمود مختار
بعدأن توفي عام 1934 ،ونظراً للقيمة الفنية للفنان محمود مختار ، نادىالصحفيون ورواد الحياة الثقافية في مصر وعلى رأسهم هدي شعراوي بالحفاظ علىأعماله الفنية وجمعها لحمايتها من الإندثار والضياع ، وكللت هذه الجهودبقيام وزارة المعارف عام1938 بإنشاء متحف لمختار ومقبرته علي نفقةالوزارة.
وفي نفس العام تم استرجاع بعض اعماله إلى مصر وعرضت بمعرض المثالينالفرنسيين المهاجرين بالجمعية الزراعية وأقيمت بهذه المناسبة ندواتومحاضرات عن قصة حياته وتناولت عبقريته الفنية بالنقد والتحليل .
وحدث أن إندلعت الحرب العالمية الثانية أثناء ذلك ، وحال ذلك دون إعادةبقية التماثيل إلا ان جهود هدي شعراوي حققت نجاح عودة التماثيل ، كما كانلجهود طه حسين (وزير المعارف في الفترة من عام1950 حتي 1952) أثركبير لإعادة أعمال محمود مختار إلى مصر.
وفي عام1952 تم افتتاح متحف مختار في ملحق خاص بمتحف الفن الحديث ليعرض 59 تمثالاً ، وقام على تأسيس وإعداد المتحف كل من الفنان راغب عياد زميلمحمود مختار وصديقه ، وكمال الملاخ الصحفي والأثري البارز ، وقام المهندسرمسيس واصف بتصميم متحف مختار الحديث في حديقة الحرية بوسط القاهرة ونقلترفات مختار إلي المقبرة الجديدة بالمتحف
وإليكم بعض أعمالة
[url=http://www.0zz0.com][/url]
[url=http://www.0zz0.com][/url]
[url=http://www.0zz0.com][/url]
[url=http://www.0zz0.com/realpic.php?s=10&pic=2010/03/25/23/275055555.jpg][/url]
[url=http://www.0zz0.com][/url]
رد: عظمة محمود مختار اليدوية
مشكورة اختى وسام
لكن ارغب من الاخوة المشرفين بالذات
عند المرور بموضوع ان يضع تعليق
حتى لو صغير من سطر واحد
وليس مشكور ولا جزاء الله خير فقط
لان كل اعضاء المنتدى هم المشرفون فقط
وبعض عضو او اثنين ذلك لان المنتدى لا يدخله زائر
والسبب انه لايسمح للزائر بقراءة اى موضوع الا بعد تسجيله بالمنتدى
وهذا ما كنت ادعو اليه اننا منتدى مغلق على نفسه
والجميع يعلم ان يوجد منتديااااااااااااااااااااات كثيرة على الشبكة
ومعظم موضوعات الاعضااااء بالذات منقوله منالمنتديات الاخرى نقل دون تجديد
وتحيتى اليك اختى وسام
لكن ارغب من الاخوة المشرفين بالذات
عند المرور بموضوع ان يضع تعليق
حتى لو صغير من سطر واحد
وليس مشكور ولا جزاء الله خير فقط
لان كل اعضاء المنتدى هم المشرفون فقط
وبعض عضو او اثنين ذلك لان المنتدى لا يدخله زائر
والسبب انه لايسمح للزائر بقراءة اى موضوع الا بعد تسجيله بالمنتدى
وهذا ما كنت ادعو اليه اننا منتدى مغلق على نفسه
والجميع يعلم ان يوجد منتديااااااااااااااااااااات كثيرة على الشبكة
ومعظم موضوعات الاعضااااء بالذات منقوله منالمنتديات الاخرى نقل دون تجديد
وتحيتى اليك اختى وسام
رد: عظمة محمود مختار اليدوية
شكرا اختى كارمن
اعرف واحس بتعليق شكرا وحدها حكاية
لانك العضوة المتالقه التى تنال جوائز تقدير
ونكن لك كل الاحترام لموضوعاتك القيمة سواء منقوله او غير منقوله
لانك : ممكن : وشكرا
اعرف واحس بتعليق شكرا وحدها حكاية
لانك العضوة المتالقه التى تنال جوائز تقدير
ونكن لك كل الاحترام لموضوعاتك القيمة سواء منقوله او غير منقوله
لانك : ممكن : وشكرا
رد: عظمة محمود مختار اليدوية
اشكرك أخي مروان على هذا الموضوع
ولكن هل لي ان اسأل سؤالا بغض النظر عن هوية الشخص( فليس الامر شخصيا)
سؤالي يقول : هل النحت او هذا ا الفن جائز في ادين ؟؟
مع العلم انه لولا الرسم لما عرفنا تاريخ الانسان منذ القدم
فهذا السؤال يحيرني
فهل اجد عندك اجابه ؟؟؟
ولك خالص الاحترام والتقدير
أختك كاتولي
ولكن هل لي ان اسأل سؤالا بغض النظر عن هوية الشخص( فليس الامر شخصيا)
سؤالي يقول : هل النحت او هذا ا الفن جائز في ادين ؟؟
مع العلم انه لولا الرسم لما عرفنا تاريخ الانسان منذ القدم
فهذا السؤال يحيرني
فهل اجد عندك اجابه ؟؟؟
ولك خالص الاحترام والتقدير
أختك كاتولي
رد: عظمة محمود مختار اليدوية
الله يخليك اختى كاتولى
اعرف قدر ومدى احترام الاخت الغالية كاتولى
لكن القصد اننا احيانا نضع موضوع كبير ومدعم بصورة وبه نقاش
لنصل فى النهاية الى نتيجه من قمة حوارنا اللى بنجتهد فيه للوصول لهدف
ونجد كل عضو يمر بالموضوع ويكتب جزاك الله خير
او يكتب موضوع رائع - وخلاص
اين النقاش سواء بالايجاب او السلب
او سؤال يزيد من جمال الموضوع
----------------------------
شوفى اختى كاتولى - انت وضعتى سؤال وليس شرطا وضع سؤال
اقصد تعليق للموضوع
شوفى سؤالك بتاع النحت هيخلى الموضوع ياخذ جوانب معه
ويبقى الموضوع متكامل لهدف الوصول منه لجميع الجوانب
بغير موضوع اخر نكتب تعليقه جزاك الله خير - هى موش وحشه
لكن تم اغلاق الموضوع بهذه الكلمات
او نكتب موضوع رائع - او يسلموووووووو
هذه التعليقات سلبيه هل ترى معى فعلا انه سلبيه
نرجع لسؤال النحت
التجسد فى تمثال مثل صنع محمود مختار وغيره من صنع التماثيل
تبقى الى حد النية - هل نصتع هذه التماثيل للعباده ام للزينه
ولكلا امرأ - ما نوى
ننظر الى جماعة طالبان فى افغانستان سنه 2002 عندنا قامت جماعة طالبان
بتحطيم تمثال بوزه وغيره من التماثيل
اعترض الازهر وارسل بعثه من الازهر من مصر للمحافظه على هذا التراث
اقراء هذا الرابط
اثبات اخر
فضيلة الدكتور الشيخ القرضاوى عندما قال
انه يوجد اكثر من التماثيل وهى مجسد حقيقى به صوت يتكلم ويتحرك
وهى صورة التليفزيون وانا اشرح بعض الايات او غيرها
فهل هذا المجسد حرام رغم انه بالصوت والصورة
قال فضيلة الشيخ القرضاوى انه اخترع هذا للستفاده منه
وليس للعباده فهل كل الصور حرام ام لغرد معين من اجله
ولكل امرأ ما نوى - والله يعلم ما تخفى صودركم ويحاسبكم به - صدق الله العظيم
مشكورة مرة اخرى اختى كاتولى لهذا السؤال المهم
الذى اعطى للموضوع قيمة وجمال باضافة موضوع من جوانبه
اعرف قدر ومدى احترام الاخت الغالية كاتولى
لكن القصد اننا احيانا نضع موضوع كبير ومدعم بصورة وبه نقاش
لنصل فى النهاية الى نتيجه من قمة حوارنا اللى بنجتهد فيه للوصول لهدف
ونجد كل عضو يمر بالموضوع ويكتب جزاك الله خير
او يكتب موضوع رائع - وخلاص
اين النقاش سواء بالايجاب او السلب
او سؤال يزيد من جمال الموضوع
----------------------------
شوفى اختى كاتولى - انت وضعتى سؤال وليس شرطا وضع سؤال
اقصد تعليق للموضوع
شوفى سؤالك بتاع النحت هيخلى الموضوع ياخذ جوانب معه
ويبقى الموضوع متكامل لهدف الوصول منه لجميع الجوانب
بغير موضوع اخر نكتب تعليقه جزاك الله خير - هى موش وحشه
لكن تم اغلاق الموضوع بهذه الكلمات
او نكتب موضوع رائع - او يسلموووووووو
هذه التعليقات سلبيه هل ترى معى فعلا انه سلبيه
نرجع لسؤال النحت
التجسد فى تمثال مثل صنع محمود مختار وغيره من صنع التماثيل
تبقى الى حد النية - هل نصتع هذه التماثيل للعباده ام للزينه
ولكلا امرأ - ما نوى
ننظر الى جماعة طالبان فى افغانستان سنه 2002 عندنا قامت جماعة طالبان
بتحطيم تمثال بوزه وغيره من التماثيل
اعترض الازهر وارسل بعثه من الازهر من مصر للمحافظه على هذا التراث
اقراء هذا الرابط
اثبات اخر
فضيلة الدكتور الشيخ القرضاوى عندما قال
انه يوجد اكثر من التماثيل وهى مجسد حقيقى به صوت يتكلم ويتحرك
وهى صورة التليفزيون وانا اشرح بعض الايات او غيرها
فهل هذا المجسد حرام رغم انه بالصوت والصورة
قال فضيلة الشيخ القرضاوى انه اخترع هذا للستفاده منه
وليس للعباده فهل كل الصور حرام ام لغرد معين من اجله
ولكل امرأ ما نوى - والله يعلم ما تخفى صودركم ويحاسبكم به - صدق الله العظيم
مشكورة مرة اخرى اختى كاتولى لهذا السؤال المهم
الذى اعطى للموضوع قيمة وجمال باضافة موضوع من جوانبه
رد: عظمة محمود مختار اليدوية
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_765.shtml
http://www.binbaz.org.sa/mat/61
تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم.
رد: عظمة محمود مختار اليدوية
مشكورة اختى كاتولى للاضافات
الرابط الاول بها وضوح تمام
الرابط الثانى به ما يخالف قول فضيلة الشيخ القرضاوى
فى اظهار الصور مجسده مثل صورة التليفزيون فهى مجسده وبها
الصوت والحركة - وكل شئ
ولكن تفسير الشيخ القرضاوى ان هذه الصور شي معنوى لا ياخذ حيز وليس له كتله
انما هى لغرض الاستفادة لنقل شعائر دنية او تفسيرا او اخبار او تفسيرات
كغيرها من هذه الامور الموضحة لبعض الاغراض العلميه
وقال بالنص هى ليست محرمه لانها شي معنوى لا تمثل كتله رغم تحركها وصوتها
وشكرا اليك اهتى كاتولى مرة اخرى
الرابط الاول بها وضوح تمام
الرابط الثانى به ما يخالف قول فضيلة الشيخ القرضاوى
فى اظهار الصور مجسده مثل صورة التليفزيون فهى مجسده وبها
الصوت والحركة - وكل شئ
ولكن تفسير الشيخ القرضاوى ان هذه الصور شي معنوى لا ياخذ حيز وليس له كتله
انما هى لغرض الاستفادة لنقل شعائر دنية او تفسيرا او اخبار او تفسيرات
كغيرها من هذه الامور الموضحة لبعض الاغراض العلميه
وقال بالنص هى ليست محرمه لانها شي معنوى لا تمثل كتله رغم تحركها وصوتها
وشكرا اليك اهتى كاتولى مرة اخرى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى