مدخل إلى علم النفس
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مدخل إلى علم النفس
تعريف علم النفس :
علم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك الإنساني ولتوافقه مع البيئة .
(باليونانية: Ψυχολογία يعني "دراسة العقل والكلمة مشتقة من ψυχήpsykhē وتعني "النفس والروح" و-λογία-logia تعني "دراسة") هو منهج أكاديمي وتطبيقي يشمل الدراسة العلمية لوظائف العقل البشري وسلوك الإنسان. إلى جانب استخدام الأسلوب العلمي أو معارضة استخدامه من حين لآخر، يدرس علماء النفس العديد من الظواهر، مثل الإدراك والمعرفة والانفعال والشخصية والسلوك والعلاقات الشخصية المتبادلة. في حين يدرس البعض الآخر من علماء النفس، وخاصةً علماء نفس الأعماق، العقل الباطن. يتم تطبيق المعرفة النفسية في العديد من المجالات المختلفة للأنشطة الإنسانية،
بما في ذلك المشاكل المرتبطة بأمور الحياة اليومية، مثل الأسرة والتعليم والتوظيف، وفي كيفية حل مشكلات الصحة النفسية.
الجذور الفلسفية والعلمية لعلم النفس
ترجع دراسة علم النفس في سياق فلسفي إلى الحضارات المصرية واليونانية والصينية والهندية القديمة. وقد بدأ علم النفس في اتخاذ أشكال علاجية وتجريبية أكثر من ذي قبل في عصر علماء النفس المسلمين وعلماء الطبيعة الذي ظهروا في القرون الوسطى وقاموا ببناء مستشفيات للعلاج النفسي. وفي عام 1802، ساعد العالم النفسي الفرنسي "بيير كابينس" في استكشاف علم النفس البيولوجي بالمقال الذي كتبه باسم Rapports du physique et du moral de l’homme والذي يتناول فيه العلاقات التي تربط بين الجانبين المادي والمعنوي بالإنسان. لقد اعتمد "كابينس" في وصفه للعقل البشري على ما تحصل عليه من معلومات من دراساته السابقة لعلم الأحياء وحاول إثبات أن الإحساس والروح من الخواص المرتبطة بالجهاز العصبي. وعلى الرغم من أن تاريخ التجارب النفسية يرجع إلى الفترة التي ظهر بها كتاب المناظر للعالم المسلم "ابن الهيثم" في عام 1021، فقد ظهر علم النفس كمجال تجريبي مستقل بذاته عام 1879. حدث ذلك عندما قام عالم النفس الألماني "ولهلم فونت" بإنشاء أول معمل متخصص في الأبحاث النفسية في جامعة "ليبزج" الألمانية، الأمر الذي جعله يعرف باسم "أبو علم النفس". ويعتبر عام 1879 بذلك هو عام ولادة علم النفس وظهوره للنور. وقد أصدر الفيلسوف الأمريكي "وليم جيمس" كتابه الذي يعتبر نواة تطور هذا العلم ويحمل اسم Principles of Psychology عام 1890 وقد وضع بهذا الكتاب أسس العديد من الأسئلة التي سيركز علماء النفس على إيجاد إجابات عنها في السنوات التالية لصدور الكتاب. ومن الشخصيات المهمة الأخرى التي كانت لها إسهامات في المرحلة الأولى لهذا العلم "هيرمن إبنجهاوس" (1850-1909) وهو من رواد مجال الدراسات التجريبية المتعلقة بذاكرة الإنسان والتي أجريت في جامعة برلين. هذا إلى جانب عالم النفس الروسي "إيفان بافلوف" (1849-1936) الذي بحث عملية التعلم التي يشار إليها الآن باسم نظرية الارتباط الشرطي الكلاسيكية.
علم النفس يدرس السلوك الإنساني :
السلوك يتكون من : ( مثير واستجابة ):
المثير أو المنبه :
أي عامل خارجي أو داخلي يثير نشاط الكائن الحي أو نشاط عضو من أعضائه أو يغيره أو يكفه .
المنبهات الخارجية : منبهات فيزيقية – اجتماعية .
المنبهات الداخلية : فسيولوجية – نفسية .
مجموع المثيرات يسمي موقف .
الاستجابة :
كل نشاط يثيره منبه أو مثير .( أنواع الاستجابات : حركية – لفظية – فسيولوجية – انفعالية – معرفية – الكف عن النشاط) .
السلوك يكون في الغالب مجموعة من الاستجابات .
علم النفس يدرس ثلاثة أوجه من النشاط :
1 – السلوك الحركي واللفظي
2 – النشاط العقلي
3 – النشاط الوجداني
السلوك نشاط كلي :
- ليس هناك نشاط معرفي بحت ولا نشاط حركي أو انفعالي بحت .
- النفس والجسم كيان واحد .
- تسمية علم النفس خطأ قديم التصق به على الرغم من كونه يدرس السلوك .
السلوك نشاط غائي :
كل سلوك يهدف لغاية معينة سواء شعر بها الكاءن الحي أم لم يشعر بها
السلوك أداة تكيف مع البيئة :
المقصود بالبيئة :
البيئة هي : مجموعة العوامل الخارجية–خارج وحدات الوراثة – التي تؤثر في الكائن الحي نموه ونشاطه منذ تكوينه حتى نهاية حياته . وتكون إما مادية أو بيولوجية أو اجتماعية .
البيئة الواقعية والبيئة النفسية :
البيئة الواقعية (المحيط) : كل ما يحيط بالفرد من عوامل مادية واجتماعية سواء أثرت في الفرد أم لم تؤثر فيه .
البيئة النفسية (المجال) : هي البيئة كما يدركها الفرد ويتأثر بها . وهي التي يهتم علم النفس بدراستها .
المحيط الواحد يؤلف مجالات مختلفة لعدد من الأفراد .
التكيف :
التكيف عند علماء النفس : هو محاولة الفرد إحداث نوع من التواؤم بينه وبين البيئة المادية أو الاجتماعية إما عن طريق الامتثال للبيئة أو التحكم فيها أو إيجاد حل وسط بينه وبينها .
* التوافق فكرة أساسية في علم النفس :
إذا نجح الإنسان في التكيف مع بيئته المادية والاجتماعية سمي (متوافق) ،وإذا لم ينجح كان (غير متوافق ) وقد يكون عدم التوافق سوء توافق اجتماعي أو سوء توافق مهني أو تعليمي .
موضوعات علم النفس :
1 – الدوافع
2 – الانفعالات
3 - النضج
4 – الإدراك
5 – التعلم
6 – التذكر والنسيان
7 –التفكير
8 – الشخصية
9 – الفروق الفردية والذكاء
10 – اضطرابات السلوك وعلاجها
أهداف علم النفس :
1 – فهم السلوك وتفسيره
2 – التنبؤ بما سيكون عليه السلوك
3 – ضبط السلوك والتحكم فيه وتعديله وتحويره وتحسينه
ميادين علم النفس :
الميادين النظرية :
1 – علم النفس العام :
- دراسة المبادئ العامة لسلوك الإنسان الراشد السوي (أي يستخلص الأسس العامة للسلوك الإنساني ويصرف النظر عن الحالات الخاصة ) مثل دراسة الدوافع والانفعالات والذكاء ....
- يدرس أساليب البحث ووسائل جمع المعلومات في علم النفس وكذلك مدارس علم النفس التي حاولت تفسير السلوك .
- يجب على كل من يريد دراسة علم النفس أن يبدأ بدراسة علم النفس العام .
2 – علم النفس الفسيولوجي :
- يدرس العلاقة بين الجهاز العصبي والسلوك .
- ترجع بداية علم النفس الفسيولوجي كعلم حديث للعالم "فونت" .
3 – علم النفس الاجتماعي :
- يدرس العلاقة بين الفرد والجماعة (مثل : التنشئة الاجتماعية – سيكولوجية الجماهير – تماسك الجماعة – الأدوار الاجتماعية - الدعاية – الرأي العام – الشائعات – القيادة ) .
- يدرس الانحرافات والأمراض الاجتماعية .
4 – علم نفس النمو :
- يطلق عليه تسميات مختلفة مثل " علم النفس التكويني " ،"علم النفس الارتقائي " ، "سيكولوجية الطفولة والمراهقة " .
- يدرس مراحل النمو التي يمر بها الإنسان وخصائصها لمعرفة الشروط البيئية اللازمة التي تؤدي لأحسن نمو ممكن ولاكتساب أحسن طرق التكيف الاجتماعي .
5 – علم النفس الفارق :
- دراسة الفروق بين الأفراد والجماعات والسلالات والجنسين : أسبابها – أثر كل من الوراثة والبيئة عليها .
- يتم استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية لدراسة تلك الفروق .
6 – علم نفس الحيوان :
- يهتم بدراسة الأسس السيكولوجية لسلوك الحيوان من أجل التوصل لنتائج تفيد في تفسير سلوك الإنسان .
- اهتم به علماء النفس والفسيولوجيا لسهولة إجراء التجارب على الحيوان في حين يستحيل تطبيق بعضها على الإنسان .
7 – علم النفس المقارن :
يقارن سلوك الإنسان بالحيوان ،وسلوك الطفل بسلوك الراشد ،وسلوك الإنسان البدائي بسلوك المتحضر ،وسلوك الشخص السوي بسلوك الشاذ .
8 – علم نفس الشواذ :
يدرس سلوك فئات خاصة في المجتمع وينقسم إلى فرعين :
أ – علم نفس الموهوبين .
ب – علم النفس المرضي :يدرس الاضطرابات السلوكية وأسبابها وكيفية مواجهتها ومساعدة من يعانون منها ،سواء كانت انحرافات سلوكية (الجناح – السرقة ) ،أو عصابية أي نفسية (القلق ،الهستريا ،الوساوس،توهم المرض ) أو ذهانية أي عقلية (الفصام ،الهوس ،الاكتئاب ،البارانويا ).
الميادين التطبيقية :
1 - علم النفس التربوي :
- يحتاج المعلم أن يلم بثلاثة أمور : المادة التي يدرسها ،ونفسية التلاميذ وعقلياتهم ،وكيفية أيصال المعلومات لهم.
- وعلم النفس التربوي يعنى بدراسة الخصائص الرئيسية لمراحل النمو ليستطيع المربون وضع المناهج الدراسية المناسبة لكل مرحلة .
- يعنى بدراسة المبادئ والشروط الأساسية للتعلم حتى يستطيع المربون إكساب التلاميذ المعلومات والعادات والاتجاهات السليمة .
- يراعي الفروق الفردية بين الطلاب في القدرات والميول .
- يهتم بحل المشكلات التعليمية ،ولا تكون الحلول سريعة وفورية لتعدد العوامل فيها وتغيرها .
- يعنى بإجراء التجارب لمعرفة أحسن المناهج التعليمية ،وهو في ذلك يستخدم المقاييس المختلفة للذكاء والقدرات العقلية والتحصيل الدراسي .
2 – علم النفس الصناعي :
- يطبق مبادئ علم النفس في مجال الصناعة لزيادة الكفاءة الانتاجية للعامل .
- يدرس أسباب التعب في الصناعة وأثرها في تقليل الإنتاج .
- يستخدم الاختبارات النفسية لاختيار أصلح العمال ووضعهم في المكان المناسب لاستعداداتهم العقلية والنفسية .
- يطبق مبادئ التعلم في برامج التدريب الصناعي .
- يدرس أسباب الحوادث ويحاول وضع أساليب لتقليلها .
- يدرس العلاقات الاجتماعية والمشكلات التي تحصل في العلاقات الاجتماعية في المصانع .
3 – علم النفس التجاري :
- يدرس دوافع الشراء ،والاتجاهات النفسية نحو السلع .
- يدرس سيكولوجية البيع والإعلانات .
4 – علم النفس الجنائي :
- فرع تطبيقي لعلم النفس الشواذ.
- يدرس أسباب الجريمة وطرق علاجها .
5 – علم النفس القضائي :
يدرس العوامل المؤثرة في عملية التحقيق والحكم (العوامل المؤثرة على المدعين ،المتهم ،الشهود،القاضي ،الرأي العام ) .
6 – علم النفس العسكري أو الحربي :
- يطبق مبادئ علم النفس في الجيش لزيادة كفاءة القوات المحاربة .
- يستخدم الاختبارات النفسية لاختيار أنسب الجنود وتوزيعهم على الوحدات بما يناسب قدراتهم واستعداداتهم .
- يطبق مبادئ التعلم في برامج التدريب العسكري .
- يدرس المشكلات النفسية المتعلقة باستخدام الحواس في ميدان القتال حتى يستطيع الجنود توظيف حواسهم على أحسن وجه .
- يدرس سيكولوجية القيادة والروح المعنوية والدعاية والحرب النفسية .
- علاج وتأهيل الجنود بعد القتال من المصابين بصدمات نفسية أو تشوهات بدنية (راجح:1421)..
7 – علم النفس الإرشادي
يهتم بالمشكلات التوافقية للأفراد الأسوياء وغالبا عند الصغار وأهم موضوعاته مشكلات التوافق التربوي والمهني والاجتماعي
8 – علم النفس الإكلينيكي
يهتم بالمشكلات الأكثر حدة مثل الأمراض النفسية والتخلف العقلي ،وجنوح الأحداث والإدمان
وجه الشبه بين علم النفس الإكلينيكي وعلم النفس الإرشادي
يساعد على التوافق والحياة المطمئنة الخالية من المشكلات النفسية .
يقومون بثلاث وظائف :
1 – البحث
2 – التشخيص عن طريق المقابلة أو الاختبارات النفسية ..
3 – العلاج بوسائل متعددة تختلف عن وسائل الأطباء النفسيين فهم لا يستخدمون العقاقير ولا الجراحة ولا الصدمات الكهربائية
9 – الإرشاد الأسري :
يدرس مشكلات الأسرة ( الأسباب التي تؤدي لسوء التفاهم بين الزوجين وكيف يمكن حلها ).
10 – علم النفس الفني :
يدرس العوامل النفسية التي تؤثر على الإنتاج الفني للأدباء والفنانين .
11 – علم النفس السياسي :
يدرس العوامل النفسية التي تدفع الناس لاعتناق بعض المبادئ السياسية ،أو تدفعهم لتفضيل بعض المرشحين في الانتخابات
علم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك الإنساني ولتوافقه مع البيئة .
(باليونانية: Ψυχολογία يعني "دراسة العقل والكلمة مشتقة من ψυχήpsykhē وتعني "النفس والروح" و-λογία-logia تعني "دراسة") هو منهج أكاديمي وتطبيقي يشمل الدراسة العلمية لوظائف العقل البشري وسلوك الإنسان. إلى جانب استخدام الأسلوب العلمي أو معارضة استخدامه من حين لآخر، يدرس علماء النفس العديد من الظواهر، مثل الإدراك والمعرفة والانفعال والشخصية والسلوك والعلاقات الشخصية المتبادلة. في حين يدرس البعض الآخر من علماء النفس، وخاصةً علماء نفس الأعماق، العقل الباطن. يتم تطبيق المعرفة النفسية في العديد من المجالات المختلفة للأنشطة الإنسانية،
بما في ذلك المشاكل المرتبطة بأمور الحياة اليومية، مثل الأسرة والتعليم والتوظيف، وفي كيفية حل مشكلات الصحة النفسية.
الجذور الفلسفية والعلمية لعلم النفس
ترجع دراسة علم النفس في سياق فلسفي إلى الحضارات المصرية واليونانية والصينية والهندية القديمة. وقد بدأ علم النفس في اتخاذ أشكال علاجية وتجريبية أكثر من ذي قبل في عصر علماء النفس المسلمين وعلماء الطبيعة الذي ظهروا في القرون الوسطى وقاموا ببناء مستشفيات للعلاج النفسي. وفي عام 1802، ساعد العالم النفسي الفرنسي "بيير كابينس" في استكشاف علم النفس البيولوجي بالمقال الذي كتبه باسم Rapports du physique et du moral de l’homme والذي يتناول فيه العلاقات التي تربط بين الجانبين المادي والمعنوي بالإنسان. لقد اعتمد "كابينس" في وصفه للعقل البشري على ما تحصل عليه من معلومات من دراساته السابقة لعلم الأحياء وحاول إثبات أن الإحساس والروح من الخواص المرتبطة بالجهاز العصبي. وعلى الرغم من أن تاريخ التجارب النفسية يرجع إلى الفترة التي ظهر بها كتاب المناظر للعالم المسلم "ابن الهيثم" في عام 1021، فقد ظهر علم النفس كمجال تجريبي مستقل بذاته عام 1879. حدث ذلك عندما قام عالم النفس الألماني "ولهلم فونت" بإنشاء أول معمل متخصص في الأبحاث النفسية في جامعة "ليبزج" الألمانية، الأمر الذي جعله يعرف باسم "أبو علم النفس". ويعتبر عام 1879 بذلك هو عام ولادة علم النفس وظهوره للنور. وقد أصدر الفيلسوف الأمريكي "وليم جيمس" كتابه الذي يعتبر نواة تطور هذا العلم ويحمل اسم Principles of Psychology عام 1890 وقد وضع بهذا الكتاب أسس العديد من الأسئلة التي سيركز علماء النفس على إيجاد إجابات عنها في السنوات التالية لصدور الكتاب. ومن الشخصيات المهمة الأخرى التي كانت لها إسهامات في المرحلة الأولى لهذا العلم "هيرمن إبنجهاوس" (1850-1909) وهو من رواد مجال الدراسات التجريبية المتعلقة بذاكرة الإنسان والتي أجريت في جامعة برلين. هذا إلى جانب عالم النفس الروسي "إيفان بافلوف" (1849-1936) الذي بحث عملية التعلم التي يشار إليها الآن باسم نظرية الارتباط الشرطي الكلاسيكية.
علم النفس يدرس السلوك الإنساني :
السلوك يتكون من : ( مثير واستجابة ):
المثير أو المنبه :
أي عامل خارجي أو داخلي يثير نشاط الكائن الحي أو نشاط عضو من أعضائه أو يغيره أو يكفه .
المنبهات الخارجية : منبهات فيزيقية – اجتماعية .
المنبهات الداخلية : فسيولوجية – نفسية .
مجموع المثيرات يسمي موقف .
الاستجابة :
كل نشاط يثيره منبه أو مثير .( أنواع الاستجابات : حركية – لفظية – فسيولوجية – انفعالية – معرفية – الكف عن النشاط) .
السلوك يكون في الغالب مجموعة من الاستجابات .
علم النفس يدرس ثلاثة أوجه من النشاط :
1 – السلوك الحركي واللفظي
2 – النشاط العقلي
3 – النشاط الوجداني
السلوك نشاط كلي :
- ليس هناك نشاط معرفي بحت ولا نشاط حركي أو انفعالي بحت .
- النفس والجسم كيان واحد .
- تسمية علم النفس خطأ قديم التصق به على الرغم من كونه يدرس السلوك .
السلوك نشاط غائي :
كل سلوك يهدف لغاية معينة سواء شعر بها الكاءن الحي أم لم يشعر بها
السلوك أداة تكيف مع البيئة :
المقصود بالبيئة :
البيئة هي : مجموعة العوامل الخارجية–خارج وحدات الوراثة – التي تؤثر في الكائن الحي نموه ونشاطه منذ تكوينه حتى نهاية حياته . وتكون إما مادية أو بيولوجية أو اجتماعية .
البيئة الواقعية والبيئة النفسية :
البيئة الواقعية (المحيط) : كل ما يحيط بالفرد من عوامل مادية واجتماعية سواء أثرت في الفرد أم لم تؤثر فيه .
البيئة النفسية (المجال) : هي البيئة كما يدركها الفرد ويتأثر بها . وهي التي يهتم علم النفس بدراستها .
المحيط الواحد يؤلف مجالات مختلفة لعدد من الأفراد .
التكيف :
التكيف عند علماء النفس : هو محاولة الفرد إحداث نوع من التواؤم بينه وبين البيئة المادية أو الاجتماعية إما عن طريق الامتثال للبيئة أو التحكم فيها أو إيجاد حل وسط بينه وبينها .
* التوافق فكرة أساسية في علم النفس :
إذا نجح الإنسان في التكيف مع بيئته المادية والاجتماعية سمي (متوافق) ،وإذا لم ينجح كان (غير متوافق ) وقد يكون عدم التوافق سوء توافق اجتماعي أو سوء توافق مهني أو تعليمي .
موضوعات علم النفس :
1 – الدوافع
2 – الانفعالات
3 - النضج
4 – الإدراك
5 – التعلم
6 – التذكر والنسيان
7 –التفكير
8 – الشخصية
9 – الفروق الفردية والذكاء
10 – اضطرابات السلوك وعلاجها
أهداف علم النفس :
1 – فهم السلوك وتفسيره
2 – التنبؤ بما سيكون عليه السلوك
3 – ضبط السلوك والتحكم فيه وتعديله وتحويره وتحسينه
ميادين علم النفس :
الميادين النظرية :
1 – علم النفس العام :
- دراسة المبادئ العامة لسلوك الإنسان الراشد السوي (أي يستخلص الأسس العامة للسلوك الإنساني ويصرف النظر عن الحالات الخاصة ) مثل دراسة الدوافع والانفعالات والذكاء ....
- يدرس أساليب البحث ووسائل جمع المعلومات في علم النفس وكذلك مدارس علم النفس التي حاولت تفسير السلوك .
- يجب على كل من يريد دراسة علم النفس أن يبدأ بدراسة علم النفس العام .
2 – علم النفس الفسيولوجي :
- يدرس العلاقة بين الجهاز العصبي والسلوك .
- ترجع بداية علم النفس الفسيولوجي كعلم حديث للعالم "فونت" .
3 – علم النفس الاجتماعي :
- يدرس العلاقة بين الفرد والجماعة (مثل : التنشئة الاجتماعية – سيكولوجية الجماهير – تماسك الجماعة – الأدوار الاجتماعية - الدعاية – الرأي العام – الشائعات – القيادة ) .
- يدرس الانحرافات والأمراض الاجتماعية .
4 – علم نفس النمو :
- يطلق عليه تسميات مختلفة مثل " علم النفس التكويني " ،"علم النفس الارتقائي " ، "سيكولوجية الطفولة والمراهقة " .
- يدرس مراحل النمو التي يمر بها الإنسان وخصائصها لمعرفة الشروط البيئية اللازمة التي تؤدي لأحسن نمو ممكن ولاكتساب أحسن طرق التكيف الاجتماعي .
5 – علم النفس الفارق :
- دراسة الفروق بين الأفراد والجماعات والسلالات والجنسين : أسبابها – أثر كل من الوراثة والبيئة عليها .
- يتم استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية لدراسة تلك الفروق .
6 – علم نفس الحيوان :
- يهتم بدراسة الأسس السيكولوجية لسلوك الحيوان من أجل التوصل لنتائج تفيد في تفسير سلوك الإنسان .
- اهتم به علماء النفس والفسيولوجيا لسهولة إجراء التجارب على الحيوان في حين يستحيل تطبيق بعضها على الإنسان .
7 – علم النفس المقارن :
يقارن سلوك الإنسان بالحيوان ،وسلوك الطفل بسلوك الراشد ،وسلوك الإنسان البدائي بسلوك المتحضر ،وسلوك الشخص السوي بسلوك الشاذ .
8 – علم نفس الشواذ :
يدرس سلوك فئات خاصة في المجتمع وينقسم إلى فرعين :
أ – علم نفس الموهوبين .
ب – علم النفس المرضي :يدرس الاضطرابات السلوكية وأسبابها وكيفية مواجهتها ومساعدة من يعانون منها ،سواء كانت انحرافات سلوكية (الجناح – السرقة ) ،أو عصابية أي نفسية (القلق ،الهستريا ،الوساوس،توهم المرض ) أو ذهانية أي عقلية (الفصام ،الهوس ،الاكتئاب ،البارانويا ).
الميادين التطبيقية :
1 - علم النفس التربوي :
- يحتاج المعلم أن يلم بثلاثة أمور : المادة التي يدرسها ،ونفسية التلاميذ وعقلياتهم ،وكيفية أيصال المعلومات لهم.
- وعلم النفس التربوي يعنى بدراسة الخصائص الرئيسية لمراحل النمو ليستطيع المربون وضع المناهج الدراسية المناسبة لكل مرحلة .
- يعنى بدراسة المبادئ والشروط الأساسية للتعلم حتى يستطيع المربون إكساب التلاميذ المعلومات والعادات والاتجاهات السليمة .
- يراعي الفروق الفردية بين الطلاب في القدرات والميول .
- يهتم بحل المشكلات التعليمية ،ولا تكون الحلول سريعة وفورية لتعدد العوامل فيها وتغيرها .
- يعنى بإجراء التجارب لمعرفة أحسن المناهج التعليمية ،وهو في ذلك يستخدم المقاييس المختلفة للذكاء والقدرات العقلية والتحصيل الدراسي .
2 – علم النفس الصناعي :
- يطبق مبادئ علم النفس في مجال الصناعة لزيادة الكفاءة الانتاجية للعامل .
- يدرس أسباب التعب في الصناعة وأثرها في تقليل الإنتاج .
- يستخدم الاختبارات النفسية لاختيار أصلح العمال ووضعهم في المكان المناسب لاستعداداتهم العقلية والنفسية .
- يطبق مبادئ التعلم في برامج التدريب الصناعي .
- يدرس أسباب الحوادث ويحاول وضع أساليب لتقليلها .
- يدرس العلاقات الاجتماعية والمشكلات التي تحصل في العلاقات الاجتماعية في المصانع .
3 – علم النفس التجاري :
- يدرس دوافع الشراء ،والاتجاهات النفسية نحو السلع .
- يدرس سيكولوجية البيع والإعلانات .
4 – علم النفس الجنائي :
- فرع تطبيقي لعلم النفس الشواذ.
- يدرس أسباب الجريمة وطرق علاجها .
5 – علم النفس القضائي :
يدرس العوامل المؤثرة في عملية التحقيق والحكم (العوامل المؤثرة على المدعين ،المتهم ،الشهود،القاضي ،الرأي العام ) .
6 – علم النفس العسكري أو الحربي :
- يطبق مبادئ علم النفس في الجيش لزيادة كفاءة القوات المحاربة .
- يستخدم الاختبارات النفسية لاختيار أنسب الجنود وتوزيعهم على الوحدات بما يناسب قدراتهم واستعداداتهم .
- يطبق مبادئ التعلم في برامج التدريب العسكري .
- يدرس المشكلات النفسية المتعلقة باستخدام الحواس في ميدان القتال حتى يستطيع الجنود توظيف حواسهم على أحسن وجه .
- يدرس سيكولوجية القيادة والروح المعنوية والدعاية والحرب النفسية .
- علاج وتأهيل الجنود بعد القتال من المصابين بصدمات نفسية أو تشوهات بدنية (راجح:1421)..
7 – علم النفس الإرشادي
يهتم بالمشكلات التوافقية للأفراد الأسوياء وغالبا عند الصغار وأهم موضوعاته مشكلات التوافق التربوي والمهني والاجتماعي
8 – علم النفس الإكلينيكي
يهتم بالمشكلات الأكثر حدة مثل الأمراض النفسية والتخلف العقلي ،وجنوح الأحداث والإدمان
وجه الشبه بين علم النفس الإكلينيكي وعلم النفس الإرشادي
يساعد على التوافق والحياة المطمئنة الخالية من المشكلات النفسية .
يقومون بثلاث وظائف :
1 – البحث
2 – التشخيص عن طريق المقابلة أو الاختبارات النفسية ..
3 – العلاج بوسائل متعددة تختلف عن وسائل الأطباء النفسيين فهم لا يستخدمون العقاقير ولا الجراحة ولا الصدمات الكهربائية
9 – الإرشاد الأسري :
يدرس مشكلات الأسرة ( الأسباب التي تؤدي لسوء التفاهم بين الزوجين وكيف يمكن حلها ).
10 – علم النفس الفني :
يدرس العوامل النفسية التي تؤثر على الإنتاج الفني للأدباء والفنانين .
11 – علم النفس السياسي :
يدرس العوامل النفسية التي تدفع الناس لاعتناق بعض المبادئ السياسية ،أو تدفعهم لتفضيل بعض المرشحين في الانتخابات
رد: مدخل إلى علم النفس
شكرا جزيلا على المعلومات الجميلة
علم النفس يعتبر إدمانى الُثانى تقريبا
لان له افرع كتير مفيدة فى الحياة اليومية والتعامل مع الغير
علم النفس يعتبر إدمانى الُثانى تقريبا
لان له افرع كتير مفيدة فى الحياة اليومية والتعامل مع الغير
مواضيع مماثلة
» مفهوم علم النفس
» النفس البشرية
» عودة النفس الضائعه
» لحظة صفاء مع النفس
» نصائح للجزائريين بضبط النفس
» النفس البشرية
» عودة النفس الضائعه
» لحظة صفاء مع النفس
» نصائح للجزائريين بضبط النفس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى